fdf fdf fdf fdf fdf
 
 
 
 
 
مسابقة معرض موهبة للعلوم والهندسة

تنظم مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة و الإبداع "موهبة" مسابقة معرض موهبة للعلوم و الهندسة  والتي تقوم فكرتها على تقديم بحث علمي في مجالات العلوم و الهندسة باستخدام لوحات عرض لمشاريع الأبحاث العلمية للطلاب والطالبات. وهي تختلف عن مسابقات الابتكارات والاختراعات، بحيث تسعى في مجملها لصياغة عقل الباحث العلمي المفكر, حيث يقدم المشارك أو المشاركة بحث علمي بناء على قراءة وإطلاعا، وفهماً وتعمقاً، وتمحيصاً وتحقيقاً، وتجربة وبرهاناً لوضع فرضيات للبحث العلمي واختبارها بالدراسة النظرية أو بالتجربة العملية. ويتطلب ذلك من المشارك أو المشاركة تدوين ما توصل إليه سواء كان:

عند بدء البحث للحصول على المعلومات.قبل التجربة بوضع الفرضيات والتساؤلات أثناء التجربة لرصد الملاحظات وتدوين النتائج.بعد التجربة من حيث الربط بين القراءات والتوصل إلى النتائج.

 وتعتبر مسابقة معرض موهبة للعلوم و الهندسة  امتداد لمسابقة معرض أنتل الدولي للعلوم و الهندسةIntel ISEF و الذي تنظمه شركة أنتل الدولية سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1950م. وتعد المسابقة أكبر مسابقة علمية في العالم للطلبة قبل المرحلة الجامعية, يشارك فيها سنوياً أكثر من1500طالب من أكثر من50 دولة.
وتتيح مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة و الإبداع "موهبة" للفائزين فرصة المشاركة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة ISEF والمسابقات الدولية وذلك بحسب ما تراه. 

كيف يختلف معرض العلوم والهندسة:
يقوم معرض العلوم والهندسة على أساس التنافس على البحث والتقصي (وقد يتطلب إجراء تجارب التي لابد لها ان تراعي القوانين والأنظمة لهذه المسابقه) للوصول لفكرة, معلومة او نظرية جديده إلى حد ما مثبته من خلال البحث بعكس ماقد يصل لذهن المشارك في معرض العلوم والهندسة أنه مسابقة الهدف الأساسي هو المخرج أو الناتج سواء كان جهاز او أبتكار أو منهج  لنظرية جديده, علماً بانه يمكن أن يكون هناك مخرج مادي كجهاز او اداة او آلة تساهم في اثبات الفرضية ويمكن الاستفادة منها وتقديمها للمجتمع كابتكار .
إذن فمعرض العلوم والهندسة يسلط الضوء على مراحل البحث بصورة أكبر كما يهتم بالناتج المنطقي من هذه الدراسات والإحصاءات وفق تسلسل علمي مقنع ومفهوم يتوصل إليه بعد مراعاة جميع المتغييرات, يعرض عناصر البحث الرئيسة على لوحة عرض بمواصفات ومقاسات محددة.
 
الفئة المستهدفة:
 الطلاب والطالبات من سن 14 إلى 18 سنة من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية. إحصائيات التسجيل حتى الآن: 

1401

عدد  المسجلين

775

      عدد الطلاب

623

      عدد الطالبات

23

      عدد منسقي مجموعة بحث جماعي

1210

عدد المقبولين في المرحلة الأولى

126

عدد الأبحاث الفردية المقدمة حتى الآن


أعداد المقبولين في المرحلة الأولى حسب مناطق المعارض الثمان
:

319

الرياض

235

الشرقية

232

مكة المكرمة - جدة

61

القصيم

93

عسير

88

المدينة المنورة

93

تبوك

89

الأحساء


عدد المستفيدين من الورش التدريبية الخاصة بمسابقة معرض موهبة للعلوم والهندسة

2549

عدد المستفيدين

1875

      عدد الطلاب والطالبات

511

      عدد المعلمين والمعلمات

163

      عدد المحكمين والمحكمات

 
 
 
 
 
 
Web AnalyticsClicky