fdf fdf fdf fdf fdf
 
 
 
 
 
 

أولمبياد الفيزياء الدولي

International Physics Olympiad    

 عقد الأولمبياد الدولي للفيزياء بين طلاب الثانوية العامة و مدارس التعليم الفني لأول مرة عام 1967 في دولة بولندا، و بالتحديد في مدينة وارسو تحت رعاية Prof. Czeslaw Scistawski. و قد تبنى وآخرون فكرة إنشاء أولمبياد للفيزياء بين طلاب الثانوية العامة و ما في مستواها من التعليم الفني أسوة بالأأولمبياد الدولي في الرياضيات الذي انعقد لأول مرة عام 1959 ، و بعد مشاورات مكثفة استقر الحال إلى إقامة أول أولمبياد في مدينة وارسو البولندية  كما تم الاتفاق على عقد الأولمبياد مرة كل عام بطريقة دورية  مثل الأولمبياد الدولي في الرياضيات. وقد شاركت في النسخة الأولى من المسابقة دول بولندا، هنجاريا، رومانيا، تشيكوسلفاكيا، بلغاريا ، وشاركت في العام التالي ألمانيا الشرقية والإتحاد السوفيتي ويوغسلافيا.

 على أن تتم المسابقة بشقين نظري وعملي، وهكذا\ استمرت المسابقة في استقطاب العديد من الدول حتى وصلت في العام2014 إلى 83 دولة. وتعتبر المشاركات العربية في الدورات الاولمبية الدولية ضعيف جداً و جاء متأخراً بعض الشيء، حيث شاركت  أربع دول فقط هي: الأردن(1)  - الكويت(18 )  - المملكة العربية السعودية (10) – الإمارات (1) . ولم تحقق أي دولة عربية أي ميدالية عدا المملكة التي يحوي رصيدها على 5 ميداليات برونزية 

phos.png

 pho1.png


  أولمبياد الفيزياء الأسيوي

Asian Physics Olympiad


أولمبياد الفيزياء الأسيوي هو المنافسة الرئيسية في الفيزياء للدول الآسيوية، وتتم على غرار ذلك بعد الأولمبياد الدولية للفيزياء (أولمبياد الفيزياء الدولية)، وتتطلب مستوى مماثل من القدرة الفكرية من المشاركين.

 الفرق الوحيد بين وأولمبياد أولمبياد الفيزياء الأسيوي  والدولي هو أن كل دولة يمكن أن يمثلها كحد أقصى 8 طلاب بينما الأولمبياد الدولي الحد الأقصى هو 5 طلاب، بحيث  لا يتجاوز عمر المتسابقين العشرين في 30 يونيو في نفس عام المسابقة. وقد انطلقت نسختها الأولى في العام 1999 م في أندونيسيا بمشاركة 12 دولة، وقد شاركت المملكة مرتين في العامين 2013،2014 وكانت النتائج كالتالي:

pho2.png 
 
 
 
 
 
 
 
 
Web AnalyticsClicky