fdf fdf fdf fdf fdf
 
 
تصويت المسابقة
المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين
أولمبياد إبداع 2014
الجهات الداعمة للابتكار في المملكة
 
 
 

نبذة تاريخية عن أولمبياد الفيزياء: 
 عقد الاولمبياد الدولي للفيزياء بين طلاب الثانوية العامة و مدارس التعليم الفني لأول مرة عام 1967 في دولة بولندا، و بالتحديد في مدينة وارسو تحت رعاية Prof. Czeslaw Scistawski. و هنا يجب الإشارة إلى أن فكرة انعقاد الاولمبياد ترجع إلى ثلاثة علماء من ثلاث دول تتبع محور الاتحاد السوفياتى في  منتصف القرن الماضي و هم:
 

 1- Prof. Czeslaw Scislowski, Poland
 2- Prof. Rostislav Kostial, Czechoslovakia
 3- Prof. Rudolf Kunfalvi, Hungary

 

حيث تبنى هؤلاء العلماء فكرة إنشاء أولمبياد للفيزياء بين طلاب الثانوية العامة و ما في مستواها من التعليم الفني أسوة بالاولمبياد الدولي في الرياضيات الذي انعقد لأول مرة عام 1959 ، و بعد مشاورات مكثفة بين العلماء الثلاثة استقر الحال إلى إقامة أول اولمبياد في مدينة وارسو  برئاسة Prof. Czeslaw Scislowski,  . كما تم الاتفاق على عقد الاولمبياد مرة كل عام بطريقة دورية  مثل الاولمبياد الدولي في الرياضيات. وهنا تجدر الملاحظة بأن الفرق الجوهري بين أولمبياد الفيزياء وأولمبياد الرياضيات هو وجود مسائل عملية في الأول ما يجعل من عملية إعداده وتنظيمه أكثر تعقيداً وأبهظ ثمناً من أولمبياد الرياضيات.

 

 

تشكيل الفرق في الدورة الاولمبية الأولى:

قبل موعد انعقاد الدورة الأولى بعدة شهور أرسل منظمو الدورة دعوات إلى خمس دول هي:


Bulgaria, Czechoslovakia, Romania, Hungary and Poland 
 

حيث كان تشكيل الفرق المشاركة عبارة عن ثلاثة طلاب ومشرف واحد، كما اتفق أيضا على تشكيل أعضاء اللجنة الاولمبية من مشرفي الفرق المشاركة، و هي اللجنة المسئولة عن وضع آلية التنافس بين الفرق المشاركة. وقد كانت فعاليات الدورة الاولمبية الأولى ممتدة على مدى يومين متصلين حيث  خصص  اليوم الأول للمسائل النظرية و التي كان عددها أربع مسائل، أما اليوم الثاني فقد خصص للمسائل العملية حيث كانت عبارة عن مسألة واحدة فقط.


• قبل انعقاد الدورة  الاولمبية الثانية في بودابست ، المجر 1968 أعدت اللجنة الاولمبية المشكلة من  مشرفي الفرق المشاركة في الدورة الأولى ، مقترح بشروط المسابقة الاولمبية، و مفردات الفيزياء Syllabus  الذي على أساسه سوف يتم التنافس بين الفرق المشاركة، و تم  إرساله لعدد من دول الاتحاد السوفياتى في ذلك الوقت و بذلك  انعقدت الدورة الثانية بمشاركة ثماني دول هي:
 

 4-   German Democratic Republic
 5-   Soviet Union
 6-   Bulgaria
 7-   Hungary ( Organizer: Prof. Rudolf Kunfalvi)
 8-   Poland
 9-   Romania
 10- Czechoslovakia
 11- SFR Yugoslavia

تم في هذه الدورة اعتماد مفردات الفيزياء و اللائحة التنفيذية Statutes  للدورات الاولمبية التالية.


• في الدورة الثالثة عام 1969 و التي انعقدت في دولة  Czechoslovakia،  و بالتحديد في مدينة برنو حدث تعديل بسيط على تشكيلة الفرق المشاركة حيث كانت تتكون من خمسة تلاميذ بالإضافة إلى مشرفين اثنين.


• في دورات عام 1970،1971,1972 كانت الدول المشاركة هي نفس الدول في الدورة الثالثة  إلا  أن عدد الطلاب في كل فريق تشكل من ستة طلاب ، كما شاركت فرنسا لأول مرة في الدورة السادسة عام 1972.


• لم تنعقد دورة اولمبية عام 1973، أما دورة عام 1974 التي انعقدت لثاني مرة في دولة بولندا، فقد تم فيها الاتفاق على تثبيت عدد الطلاب في الفرق إلى خمسة بالإضافة إلى مشرفين اثنين ، كما تم اعتماد الآتي:


 لائحة أسئلة المسابقة هي أربع مسائل نظرية لليوم الأول و مسألة واحدة عملية لليوم الثاني. اللغات المعتمدة في البطولة هي اللغة الانجليزية و اللغة الروسية فقط ( يعنى أن أسئلة الاختبارات تأتى باللغتين اللغة الانجليزية و اللغة الروسية فقط.يحق الإجابة باللغة الأم لجميع الفرق.تخصيص يوم راحة بين يوم الاختبار الأول و الثاني.تشكيل لجنة سكرتارية من ذوى الخبرة تقوم بمهمة التنظيم و تلبية طلبات جميع الفرق المنافسة.


• و أخيرا  في عام 1983 انعقدت الدورة الاولمبية في رومانيا للمرة الثانية حيث تم التركيز أكثر على لائحة المسابقة و كيفية تحديد الفريق الفائز كالتالي:


يوم الاختبار الأول عدد ثلاث مسائل نظرية.مدة الاختبار خمسة ساعات.يوم راحة.يوم الاختبار الثاني للفيزياء العملية ( مسألة أو اثنين).الفريق الفائز هو الفريق الذي يحصل على أعلى الدرجات (أكثر من 90%) و يحصل على الجائزة الأولى.الفريق الذي يحصل على درجات من 78% إلى 90% يحصل على الجائزة الثانية.الفريق الذي يحصل على درجات من 65% إلى 78% يحصل على الجائزة الثالثة.الفريق الذي يحصل على اقل من 65% إلى 50% يحصل على شهادة تقدير شرفية.الفريق الذي يحصل على اقل من 50% يحصل على خطاب مشاركة في الدورة.الفريق الفائز بالدورة ( الفريق الاولمبي)  هو الفريق الحائز على أعلى الدرجات في الاختبار بين الفرق المنافسة.على الدولة التي تريد المشاركة في الدورة الاولمبية تحمل جميع تذاكر السفر ذهابا و إيابا لجميع أعضاء الفريق و مرافقيهم .تتحمل الدولة المضيفة للدورة الاولمبية من لحظة الوصول و حتى المغادرة جميع نفقات الإقامة و التنقل و نفقات الرحلات داخلية و الجوائز.


• منذ الدورة السابعة عشر 1986 و حتى الآن أصبحت الدورة الأولمبية للفيزياء ذات شهرة عالمية حيث أصبح لها قواعد معتمدة و مفردات مقررة متفق عليها كما تم إنشاء موقع خاص بها بعنوان رابط الكتروني هو:


http://ipho.phy.ntnu.edu.tw/index.html

• كما تشكلت لجنة إشرافية محترفة  Olympic Advisor Committee تضم أربعة عشر خبيراَ في الدورات الاولمبية يرأسها رئيس يتم انتخابه من بين علماء الفيزياء التربويين.


• منذ عام 2006 ذهب التفكير في فرض رسم اشتراك لجميع الدول  يساعد في تحمل نفقات إقامة الدورات الاولمبية كل عام حيث تواجه الدورات الاولمبية مشكلة في التمويل نظرا لزيادة عدد الدول المشاركة في كل عام.

• الهدف العام لعقد الاولمبياد هو تطوير طرق تدريس الفيزياء Improvements of Physics Education  و ذلك من خلال تحليل نتائج الفرق للدول المختلفة و إجراء التعديلات المطلوبة في مفردات مقرر الفيزياء بالحذف و الإضافة  فمثلا تم حذف البصريات الهندسية و إضافة موضوعات أكثر حداثة مثل الديناميكا الحرارية و النسبية و الفيزياء الكمية  في عدد من الدول مثل رومانيا و بولندا .... الخ.

المشاركة العربية في الدورة الاولمبية الدولية للفيزياء:


في عام 1997 تم تنظيم أول دورة اولمبية خليجية في الفيزياء Gulf- Physics Olympiad و منذ ذلك الحين تم تنظيم أربع دورات فقط (الكويت).يجب الإقرار بأن حجم المشاركة العربية في الدورات الاولمبية الدولية ضعيف جداً و جاء متأخراً بعض الشيء، حيث شاركت  أربع دول فقط هي: الأردن - الكويت - المملكة العربية السعودية - الإمارات.يوضح الجدول التالي بيان بالمشاركات العربية حتى عام  (2006م):

   

الدولة

تواريخ المشاركات بالأعوام

ملاحظات

الأردن

2006

مرة واحدة فقط

الكويت

1987- 2003

18 مشاركة

المملكة  العربية السعودية

2002 - 2004-2006

أربع مشاركات فقط

دولة الإمارات العربية المتحدة

1989

كمراقب فقط

 

مشاركة المملكة العربية السعودية في اولمبياد الفيزياء الدولي

 

  • من خلال مشاركة الفريق السعودي للعام 2011 م في اولمبياد الفيزياء الدولية الثانية والأربعين و التي أقيمت في تايلاند من 10-18/7/2010 م ، حقق الطالب يوسف العويد شهادة التقدير و يعتبر أول انجاز لدولة عربية في المسابقة الحصول على شهادة تقدير ، كما أصبح مجموع درجات فريق المملكة 25% بدلاً عن  2% في آخر مشاركة.

 

    

 

 أما في أولمبياد الفيزياء الدولي الثالث والأربعون للعام 2012 ، والذي أقيم في استونيا في الفترة 15-24/7/2012 م ، فلقد صنع الفريق السعودي تاريخا جديدا على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم العربي بأسره وذلك بحصول الطالب عبدالله السلوم على أول ميدالية برونزية على مستوى العالم العربي، كما حقق ثلاثة من أعضاء الفريق على شهادات تقديرية وهم حمود الحربي، وعلي الحليمي، ومحمد الحجي.  إن حصول أربعة من أعضاء الفريق من أصل خمسة على ميدالية أو شهادة تقدير يعد تقدما ملموسا في أداء الفريق ودليلا على أن التخطيط والتدريب هو أساس التفوق ويأمل الفريق في الحصول على ميداليات فضية وذهبية في الأعوام القريبة القادمة.                                                  وشاركت المملكة في اولمبياد الفيزياء الدولي الرابع والاربعين 2013 والذي اقيم في مدينة كوبنهاجن-الدنمارك في الفترة من 7-15 يوليو 2013 .وحصل الطالبان محمد الحجي وعلي الحليمي على ميداليتين برونزيتين بالإضافة إلى شهادتي تقدير للطالبين إبراهيم النامي و عبد المحسن العويد.

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
Web AnalyticsClicky