fdf fdf fdf fdf fdf
 
 
 
 
 

 

هي برامج إثرائية للطلبة المتميزين تُعقد مطلع الإجازة الصيفية لمدة 3 أسابيع يتلقى الطلبة خلالها نشاطات علمية متخصصة ومهارات نوعية متقدمة لتنمية الجوانب العلمية والشخصية لديهم.
  
 كما أن الالتحاق ببرامج موهبة الإثرائية المحلية يُعد الطلبة ويهيئهم للازدهار والتقدم في ميادين الإبداع المختلفة، وغالباً ما تكون مشاركة الطلبة في البرامج الإثرائية المحلية الخطوة الأولى للانطلاقة والمشاركة بتميز  وتحقيق الإنجازات في الفعاليات الأخرى التي ترعاها وتقدمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" داخل وخارج المملكة، كالبرامج الإثرائية الدولية، و الأولمبياد الوطني والدولي وكذلك المشاركة في المعارض الدولية والمسابقات بالإضافة إلى زيادة فرص الحصول على منح دراسية ضمن برنامج الابتعاث الخارجي للموهوبين الذي ترعاه جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" ويُرشح له سنوياً عدد من طلبة البرامج الإثرائية المتميزين.

 

 


 
الفئات المستهدفة
تستهدف برامج موهبة الإثرائية جميع الطلاب المتميزين والطالبات المتميزات من مختلف مدن المملكة في المراحل الدراسية من الصف الثالث ابتدائي إلى الصف الثاني ثانوي.

 

 

 


أنواع البرامج المحلية
تنقسم برامج موهبة المحلية إلى قسمين:
البرامج التفرغية :هي برامج للطلاب من الصف الثالث متوسط إلى الصف الثاني ثانوي تقام بنظام الإقامة الكاملة طوال فترة البرنامج داخل بعض الجامعات ومراكز الأبحاث والشركات الرائدة في عددٍ من مدن المملكة ويقدم الطلاب للمشاركة فيها من جميع مدن المملكة.

البرامج غير التفرغية : هي برامج للطلاب  والطالبات من جميع المراحل ، تقام هذه البرامج داخل المدينة التي يقيم فيها الطالب في الجامعات والكليات ومراكز الأبحاث والشركات الرائدة والمدارس المميزة، وتستغرق ما بين ثمان الى عشر ساعات يومياً عدا يومي الجمعة والسبت.

 

 

 


 
محتوى البرامج:
يرتكز محتوى البرامج على المجالات العلمية والتقنية  ذات الأهمية الحيوية التي تدعم تحول المملكة إلى مجتمع المعرفة و تحقيق التنمية المستدامة، وتتسق أهم مجالات البرامج مع التقنيات الرئيسية التي أُقرت ضمن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية
إضافة إلى تركيز المحتوى على تنمية شخصية الطالب ومهاراته من جميع الجوانب ، ويتكون محتوى برامج موهبة الإثرائية من ثلاثة محاور رئيسية :
1- المحور المعرفي :
 
يقصد به مجموعة المعلومات والخبرات المعرفية ذات العلاقة بموضوع البرنامج.

 
2- المحور المهارى : يقصد به مجموعة أدوات التعلم المتنوعة التي تساعد الطلبة على بناء الخبرات العلمية والشخصية وتجريبها.
 
 
3- المحور الاجتماعي والشخصي :
يقصد بها مجموعة الخبرات التي تساعد الطلبة على فهم أنفسهم واحتياجاتهم النفسية والشخصية والاجتماعية والتواصل مع الآخرين بشكل فعال.

 

 

 


 
أساليب التعلم:
تركز برامج موهبة الإثرائية على إن يكون الطالب متعلماً نشطاً تتمحور حوله جميع عمليات التعليم والتعلم مستخدمة مجموعة من الأساليب من أهمها:
- التعلم بالاكتشاف.-  العمل التعاوني في مجموعات.-  البحث و التقصي والحوار والمناقشة. - التدريبات العملية والمشاريع.- الدراسات المستقلة

 

 
 
 
 
 
 
 
Web AnalyticsClicky