مجال الأسئلة

عام

 
ماهي برامج موهبة الصيفية المحلية ( الإثرائية )؟
آخر تحديث 10/10/2016   ارسال
هي برامج إثرائية للطلبة المتميزين تُعقد في الإجازة الصيفية ،يتلقى الطلبة خلالها مجموعةٌ من النشاطات العلمية المتخصصة والمهارات النوعية المتقدمة لتنمية الجوانب العلمية والشخصية لديهم .
ماهي أهداف برامج موهبة الصيفية المحلية ( الإثرائية )؟
آخر تحديث 11/10/2016   ارسال
•- تنمية قدرات الطلبة الى اقصى طاقة ممكنة وتوجيههم بما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم. - تعزيز تواصل الطلبة مع الجامعات العالمية وفتح آفاق واعدة أمامهم لمواصلة الدراسة والتعلم. - إبراز القدرات الوطنية وتهيئة الطلبة لدعم تحول المملكة إلى مجتمع المعرفة.
متى بدأت برامج موهبة الصيفية المحلية ( الإثرائية )؟
آخر تحديث 10/10/2016   ارسال
انطلقت برامج موهبة الصيفية المحلية عام 1421هـ
إلى كم قسم تنقسم برامج موهبة الصيفية المحلية ( الإثرائية )؟
آخر تحديث 04/11/2014   ارسال
تنقسم برامج موهبة الصيفية المحلية إلى قسمين: أ‌- برامج موهبة الصيفية المحلية التفرغية: وهي برامج بنظام الإقامة الكاملة داخل المكان الذي يُقام فيه البرنامج وتُخصّص عادةً للطلاب الذين تتراوح اعمارهم من 15 إلى 18 سنة. ب‌- برامج موهبة الصيفية المحلية الغير تفرغية: وهي برامج للطلاب والطالبات تُقام داخل المدينة التي يقيم بها الطلبة لمدة عشر ساعات يومياً عدا يومي إجازة نهاية الأسبوع.
متى تقام هذه البرامج الصيفية المحلية ( الإثرائية )؟
آخر تحديث 10/10/2016   ارسال
تقام في الإجازة الصيفية من كل عام وتمتد لمدة 3أو 4 أسابيع
أين تقام برامج موهبة الصيفية المحلية ( الإثرائية )؟
آخر تحديث 10/10/2016   ارسال
تقام برامج موهبة المحلية في عددٍ من الجامعات والكليات والمدارس المتميزة وبعض المراكز التربوية والبحثية والتقنية والشركات والمستشفيات الرائدة في عددٍ من مدن المملكة. ويقوم على تنفيذ هذه البرامج نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس والخبراء والمختصين في هذه المؤسسات و الذين تم تدريبهم من قبل موهبة وبمعايير عالمية وجودة عالية.
. ماهي الأساليب او الطرق المستخدمة في هذه البرامج؟
آخر تحديث 11/10/2016   ارسال
تركز برامج موهبة على التنوع الأسلوبي في التدريس بأن يكون الطالب متعلماً نشطاً تتمحور حوله جميع عمليات التعليم والتعلم التي تهدف إلى تنمية جوانب نمو الطالب (المعرفي، المهاري، الاجتماعي، والشخصي) مُستخدمةً مجموعة من الأساليب التي تتلاءم مع احتياجات الطلبة المتميزين و التي تنمي مهارات نوعية متقدمة في البحث العلمي والتقصي والحوار و والمناقشة واتخاذ القرار، وحل المشكلات، والتفكير الإبداعي والناقد، والقيادة، وروح المبادرة والمغامرة والإنجاز بالإضافة إلى الاهتمام بالتدريبات العملية والمشاريع العلمية، كما يتخلل هذه البرامج عدد من الأنشطة الترويحية والاجتماعية الهادفة والتي تتكامل لتحقيق أهداف البرنامج
على ماذا يرتكز محتوى برامج موهبة المحلية ( الإثرائية )؟
آخر تحديث 11/10/2016   ارسال
يرتكز محتوى البرامج على مسارات علمية وتقنية ذات أهمية حيوية تدعم تحول المملكة إلى مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة، وتتسق أهم مسارات البرامج مع التقنيات الرئيسية التي أُقرت ضمن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار ، وقد تم توجيه مواضيع برامج موهبة المحلية لخدمة هذه الخطة وإخراج جيل من الشباب والشابات المهتمين بتلك المجالات التي وجهت حكومة خادم الحرمين الشريفين جميع طاقاتها لتطويرها وتوطينها.
من يتحمل تكاليف البرنامج لطلاب البرامج التفرغية؟
آخر تحديث 04/11/2014   ارسال
تتحمل موهبة كافة المصاريف الضرورية للطالب وتشمل: السكن، والوجبات، والأنشطة والرحلات .
ما هي آلية الترشيح أو التسجيل في برامج موهبة المحلية ( الإثرائية )؟
آخر تحديث 11/10/2016   ارسال
يتم ترشيح الطالب من قبل المدرسة أو ذاتيا وذلك بالتسجيل في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين على بوابة موهبة.
هل يتسلم الطلبة شهادات بعد انتهاء البرنامج؟
آخر تحديث 04/11/2014   ارسال
نعم يستلم الطلبة شهادة من البرنامج بعد اجتيازة
هل هناك نسبة لحضور الطالب أو الطالبة للحصول على الشهادة ؟
آخر تحديث 10/10/2016   ارسال
يجب أن لا تقل نسبة حضورك للبرنامج عن 85%
هل هناك مستلزمات يتطلب على الطلبة إحضارها في بداية البرنامج .؟
آخر تحديث 04/11/2014   ارسال
بعض البرامج تتطلب احضار مستلزمات خاصة ويقوم رئيس/ـة البرنامج بتوضيح هذه المستلزمات حين يتم التواصل معكم لتهنئتكم بالمشاركة مباشرة.
هل أستطيع إحضار أجهزتي الخاصة (الجوال أو اللاب توب)؟
آخر تحديث 04/11/2014   ارسال
يتعمد ذلك على سياسة البرنامج الذي تم الالتحاق به
على ماذا يشمل البرنامج اليومي للبرنامج ؟
آخر تحديث 04/11/2014   ارسال
يشتمل البرنامج اليومي على: • المحاضرات والندوات (البرنامج العلمي) . • التدريب على مهارات تساهم في بناء شخصية الطالب. • تنمية التفكير الإبداعي. • البحوث والمشاريع الخاصة الفردية والجماعية. • الرحلات والزيارات والخدمات البيئية. • الأنشطة الرياضية والمسابقات الثقافية. • التدريب العملي داخل المعامل المختلفة
هل أستطيع تغيير البرنامج من مدينة إلى أخرى ...؟
آخر تحديث 04/11/2014   ارسال
نعتذر عن إمكانية ذلك, ولكن من الممكن تدوين بيانات الطالب وإدراجه ضمن قائمة التبديل.
هل يحق لولي الأمر زيارة ابنه في البرنامج؟
آخر تحديث 04/11/2014   ارسال
نعم وذلك بالتنسيق مع إدارة البرنامج وبحسب السياسة المتبعة في هذا الشأن .
هل يستطيع الطالب اختيار برنامج تفرغي خارج مدينة الطالب؟
آخر تحديث 24/03/2016   ارسال
نعم يحق للطالب اختيار البرنامج المناسب له سواء في مدينته أو خارجها ويتكفل ولي الأمر بتوفير تذاكر سفر للطالب في حال كان البرنامج خارج مدينة الطالب.
ماهي الأساليب او الطرق المستخدمة في هذه البرامج؟
آخر تحديث 11/10/2016   ارسال
تركز برامج موهبة على التنوع الأسلوبي في التدريس بأن يكون الطالب متعلماً نشطاً تتمحور حوله جميع عمليات التعليم والتعلم التي تهدف إلى تنمية جوانب نمو الطالب (المعرفي، المهاري، الاجتماعي، والشخصي) مُستخدمةً مجموعة من الأساليب التي تتلاءم مع احتياجات الطلبة المتميزين و التي تنمي مهارات نوعية متقدمة في البحث العلمي والتقصي والحوار و والمناقشة واتخاذ القرار، وحل المشكلات، والتفكير الإبداعي والناقد، والقيادة، وروح المبادرة والمغامرة والإنجاز بالإضافة إلى الاهتمام بالتدريبات العملية والمشاريع العلمية، كما يتخلل هذه البرامج عدد من الأنشطة الترويحية والاجتماعية الهادفة والتي تتكامل لتحقيق أهداف البرنامج.
من يتحمل تكاليف تذاكر السفر لطلاب البرامج التفرغية ؟؟ ومن الذي يقوم بعمليات الحجز ؟؟
آخر تحديث 10/10/2016   ارسال
يتحمل أولياء أمور الطلاب تكاليف تذكرة السفر ويتكفل بالحجوزات لأبنائهم من وإلى مدينة البرنامج ، على أن يكون ترتيب حجوزات السفر مع البرنامج .
<<
<
1
2
>
>>