مجال الأسئلة

عام

 
ما المقصود بمنحة الشراكة مع المدارس؟
آخر تحديث 23/04/2018   ارسال

 

تعتبر "منح " مقدمة من "موهبة " تتيح للطلبة الذين حققوا أعلى 05. % في مقياس موهبة للقدرات العقلية فرصة الالتحاق بمدارس الشراكة ، والتي تنمي موهبة الطلبة و تطبق مناهج إثرائية إضافية للموهوبين تتوافق ومناهج الوزارة . وبدأت موهبة بتقديم المنح عام 1430هـ/1431هـ بثلاث مدن فقط (الرياض، جدة ، الدمام) واستمرت بعد ذلك بخطة للتوسع لتشمل 11 مدينة .

ماهي المراحل الدراسية المستهدفة للترشيح؟
آخر تحديث 23/04/2018   ارسال

 

طلاب وطالبات المراحل :

الثالث الابتدائي ( لمراكز موهبة ستم )

والسادس الابتدائي(للشراكة ومراكز موهبة ستم)

والثالث المتوسط لمدارس الشراكة.

ما هي المدن التي تغطيها "الشراكة" حاليا؟
آخر تحديث 23/04/2018   ارسال

 

رياض – جدة – مكة المكرمة – المدينة المنورة – الخبر – الدمام – سيهات – الأحساء .

كيف يتم اختيار الطلبة لبرنامج الشراكة مع المدارس؟
آخر تحديث 23/04/2018   ارسال

 

يتم اختيار الطلبة الموهوبين من خلال " المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين " وهو  مشروع مستقل لاختيار الطلبة بالشراكة مع المركز الوطني للقياس والتقويم (قياس الذي يقوم بتطبيق اختبارات للكشف عن الموهوبين).

كيف يتم ترشيح الطالب لبرنامج الشراكة مع المدارس ؟
آخر تحديث 23/04/2018   ارسال

 

تقوم المدارس بترشيح عدد من طلابها الموهوبين عن طريق "نموذج ترشيح المعلم للطالب" والذي يعبأ من قبل معلمي الطلبة في مدارسهم، وفي حال إجماع ثلاثة معلمين على امتلاك الطالب لمعظم سمات الموهوبين يرشح لأداء اختبارات قياس .
 
• أيضا يمكن للطالب أو ولي أمره ترشيح نفسه عبر نموذج طلب المشاركة في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين ويقوم الطلبة المرشحين من مدارسهم او الترشيح الذاتي بإجراء "اختبارات قياس" في موعد ومكان يتم الاتفاق عليه بين قياس والمدارس ، ويتم إعلان ذلك على موقع بوابة موهبة . 
 
• وبعد إعلان نتائج اختبارات "قياس" تقدم لمبادرة الشراكة مع المدارس القوائم النهائية بأسماء الطلبة الموهوبين الذين سوف يتم إلحاقهم في مدارس الشراكة  أو مراكز موهبة ستم في الصفوف الرابع ، والأول المتوسط ، والأول الثانوي .
متى يتم الاعلان عن نتائج اختبار مقياس موهبة؟ وماهي الطريقة لوصول النتائج للطالب؟
آخر تحديث 23/04/2018   ارسال

 

ظهور نتائج اختبارات مقياس موهبة يتم تحديدها لاحقاً ويتم إبلاغ الطلاب بالنتائج عبر خدمة SMS يتطلب إعلان النتائج مدة زمنية لا تقل عن شهر ، حيث يتم خلالها تدقيق الاختبار من قبل "قياس" ثم فرز وتطبيق المعايير بما يضمن التوزيع العادل للطلبة المقبولين كل حسب البرامج المتاحة له وذلك من قبل "مبادرة التعرف والتوجيه "  ، ويتم الاستعلام عن النتيجة على "صفحة المشروع" من خلال السجل المدني بعد وصول رسالة SMS للطالب تفيد بظهور النتائج

ماهي شروط مشاركة الطالب بمنحة الشراكة؟
آخر تحديث 23/04/2018   ارسال

•  أن يكون الطالب/ ـة سعودي الجنسية أو من أم سعودية.• أن يكون الطالب/ ـة في العام الدراسي الجاري الهـجري من الفئة المستهدفة ( الصف الثالث أو سادس ابتدائي أو ثالث متوسط).• اجتياز مقياس موهبة للقدرات العقلية والذي سيعقد بالتعاون مع قياس .

• تعبئة [نموذج طلب المشاركة] ويتطلب ذلك ما يلي:1. الاطلاع على قائمة الأسئلة الشائعة الموجودة على بوابة موهبة.

2. الاطلاع على التعليمات والتي تشمل الإقرار بالمسؤولية عن صحة البيانات المسجلة  (ولإدارة المشروع الحق الكامل باتخاذ أي إجراء تراه مناسبا في حالة عدم صحة أي من البيانات التي قام بذكرها الطالب).3.  التأكد من وجود رقم السجل المدني الطالب/ ـة وصحة الاسم الرباعي كما هو في بطاقة العائلة.

• يتحمل الطالب تكلفة أدائه للاختبار في حال الترشيح الذاتي أو ترشيح المدرسة .

إقامة الطالب في مدينة البرنامج

ماهي الرسوم المفروضة على الطالب؟ وهل هناك دعم مادي توفره موهبة لطالب؟
آخر تحديث 23/04/2018   ارسال

 

الطلاب الحاصلون على منحة دراسية في مدارس الشراكة سيتكفل ولي الأمر بدفع الرسوم الدراسية كاملة للمدرسة المرشح لها الطالب ، ولكن بعد الحصول على نسبة الخصم المقدم من تلك المدارس لموهبة ، بالإضافة إلى الرسوم الإضافية التي قد تطلبها المدارس عن الكتب أو الزي أو التغذية أو الحافلة أو أي متطلبات أخرى . علما بأن موهبة لن تتحمل أي من المطالبات المالية المترتبة على الطالب من قبل المدارس وسيكون ولي أمر الطالب هو المسؤول عن تلك المطالبات .
ماهي معاير اختيار المدارس؟
آخر تحديث 23/04/2018   ارسال

• اختيار المدارس القادرة علي تلبية متطلبات تحقيق  رؤية و رسالة موهبة

• رفع مستويات الأداء في المدارس المختارة لرعاية الطلاب المبدعين والموهوبين، ومساندتها لتحقيق معايير جودة المدرسة الفعالة. 

• تمكين المدارس المختارة من تطبيق المناهج المتميزة وطرق التدريس والتقييم الحديثة لتطوير قدرات أبنائها الموهوبين بما يمكنهم من الالتحاق بالجامعات العالمية. 

• إتاحة الفرص لتوفير الدعم والتدريب للمعلمين والمسئولين في مدارس الشراكة وتوظيف خبرات عدد من الخبراء المحليين والعالميين في مجال تعليم الموهوبين. 

• توفير آلية تضمن اشتراك أولياء الأمور في العملية التعليمية  لأبنائهم و تفعيل مبدأ المشاركة المجتمعية  وذلك من خلال تنفيذ لقاءات تشمل التعريف بمناهج موهبة وطرق التقويم، وتطوير نظام إرشادي لتفعيل مشاركة أولياء الأمور في تحقيق أهداف المبادرة، وتعريفهم بدورهم في العملية التعليمية، ودعم أنشطة المبادرة في التواصل مع أولياء الأمور.

ماهي المناهج التي يدرسها الطالب في مدارس الشراكة مع موهبة؟
آخر تحديث 23/04/2018   ارسال

 

 بالنسبة للصفوف الأول المتوسط إلى الثالث الثانوي فإن المناهج التي يقوم الطلبة بدراستها هي مناهج إثرائية متقدمة في مواد الرياضيات والعلوم ، بالإضافة إلى مناهج وزارة التربية والتعليم .
أما بالنسبة للمرحلة الابتدائية ، والمرحلة المتوسطة في مراكز (موهبة ستم ) فسوق يتم تدريسهم لمناهج موهبة ستم في العلوم والرياضيات والتي صممت بالتعاون مع بيوت خبرة أجنبية وعربية بُنيت في معظمها على مناهج وزارة التعليم.
ما المقصود بموهبة ستم ؟
آخر تحديث 23/04/2018   ارسال

 

 

يستهدف هذا البرنامج طلبة الصف الرابع الابتدائي والأول المتوسط ممن تم ترشيحهم في ضوء نتائج مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة ضمن المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين، وقد بدأ هذا البرنامج من العام الدراسي 1437-1438هـ، وتستمر الرعاية لطلابه خلال المرحلة الابتدائية في الصفين الخامس والسادس،  وفي المرحلة المتوسطة كذلك في الصفين الثاني المتوسط والثالث المتوسط ، حيث سيلتحق الطلبة الموهوبون في هذا البرنامج الذي يوفر لهم فرص تعلم معمقة تثري ما يقدم لهم من برامج مدرسية من خلال تدريسهم لمناهج موهبة في العلوم والرياضيات والتي صممت بالتعاون مع بيوت خبرة أجنبية وعربية بُنيت في معظمها على مناهج وزارة التعليم بحيث تشكل تحديا لقدرات الطلبة الموهوبين. ويقوم على تدريسهم معلمون مختصون، وقادرون على تلبية احتياجات الطلبة الموهوبين واهتماماتهم ، علما بأن عدد أيام البرنامج هي تسع أيام لكل فصل دراسي بواقع خمس ساعات من كل يوم سبت، ساعتان للعلوم وساعتان للرياضيات وساعة للأنشطة الإضافية ،. وستقام مراكز موهبة ستم في بعض مدارس الشراكة المعروفة والموجودة على الموقع .