fdf fdf fdf fdf fdf
 
 
 
 
مقالات
 
   
   
 
 

 
 
مؤشرات الموهبة عند الراشدين
ظهرت علوم التربية الخاصة للموهوبين والاهتمام بمراحل نموهم العقلي، والجسدي، والانفعالي، حديثاً كعلم تربوي متخصص ومستقل عن باقي علوم التربية العامة في منتصف القرن التاسع عشر وتحديداً في أمريكا حيث حدثت ثورة فكرية جديدة في مجال التربية الخاصة للموهوبين.
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 81
14774
 
الذكاء العاطفي وسيلة فعالة للنجاح القيادي
هناك من يشغل منصباً قيادياً في أحد المنظمات لكنه سرعان ما يُطيح بالمنظمة إلى مستوى ما تحت الصفر. في حين أن هناك آخرون يتولون قيادة مؤسسات صغيرة لكنهم سرعان ما يقفزون بها إلى مستويات عالمية. هذا الأمر حير العلماء وجعلهم يتساءلون
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 62
24833
 
المفاوضة الرابحة
تظهر مشاكل التفاوض عادة عندما يبحث كلا الطرفين عن مصالحهم الشخصية فقط، دون إعارة اهتمام كافي للآخرين أو بتأثير ذلك عليهم على المدى البعيد. وعادة ما تنتهي مثل هذه المفاوضات لصالح شخص على حساب الآخر.
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 61
12730
 
الابتكار للجميع
مع تطور تقنية المعلومات، وتزايد المنافسة، وتعدد الأسواق والاحتياجات وسرعة تغييرها، أخذت الشركات تدرك أهمية الابتكار ودوره في التوصل إلى منتجات، وأسواق، وتقنية، وعمليات، وأساليب جديدة تحقق للشركة ميزة تنافسية لا تقل قيمة وكفاءة عن أي مصدر آخر. وأصبح الابتكار يمثل النشاط الأكثر أهمية في شركات الأعمال المتقدمة، لدوره الهام في نمو الشركة وبقائها، فهو النشاط الوحيد الذي ينتمي إلى المستقبل، في حين أن جميع أنشطة ومنتجات الشركات الحالية تنتمي إلى الماضي. و عليه؛ ازداد الاستثمار في الابتكار لتحقيق الثروة.
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 60
10677
 
كل مخترع كان نملة
أتذكر عندما كنت في المرحلة الثانوية، وتحديداً في الصف الأول ثانوي أي قبل تسع سنوات تقريباً من الآن؛ شرح لنا معلم مادة الأحياء اختراع المجهر المركب للحسن بن الهيثم، فقال بأن كل ما فعله الحسن بن الهيثم هو فقط اختراع المجهر البسيط.
 
الكاتب :
عبدالعزيز جايز الفقيري
 
 
 
 
عدد التعليقات 59
13899
 
كيف تقرأ بسرعة أكبر؟
أن تكون قادراً على القراءة بسرعة كبيرة فهذا يعني أنك ستكون قادراً على قراءة العديد من الصفحات والملفات التي يتطلبها عملك، وبالتالي فأنت قادر على العمل والإنتاج بشكل أسرع،..
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 52
25383
 
لكي يعمل العقل بكفاءة
تربية الأطفال وتنشئتهم والعناية بمأكلهم ومشربهم تعدُّ من أولويات الآباء والأمهات، ويأتي بعدها تعليم الأبناء وتنشئتهم التنشئة الصالحة لبناء أسرة واعية يتمتع أفرادها بالصحة وينعمون بالمعرفة، متدفقي الذكاء وغزيري العلم. ولقد عزز ديننا الإسلامي أهمية غذاء حيث الإنسان قال الله تعالى: (وكلوا من طيبات ما رزقناكم). (البقرة 172).
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 48
20004
 
متى يجب أن نتوقف عن التفكير؟
التفكير الجيد ليس بالعملية السهلة، بل يحتاج للكثير من الوقت والجهد، ولهذا تمت تسمية أصحاب الأفكار الكثيرة والمتجددة بالمبدعين، ووفقاً لمثل هذه التسمية البراقة، فإن الكثير يحلمون بأن يُدرَجوا ضمن قائمة المبدعين، وأصبحت المؤسسات التعليمية والتجارية تحث وتدعوا إلى الإبداع بل وتتنافس في خلق بيئة أكثر تحفيزاً لتوليد الأفكار الإبداعية.
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 47
10244
 
(عادل) من بيت الطين في شقراء إلى عالمية الاكتشاف!!
من أزقة ``شقراء`` وبيوتها الطينية خرج الحفيد الدكتور (عادل المقرن) من سبات القرية إلى العالمية، حيث أصبح الطبيب بجامعة الملك سعود عالماً قالت عنه الصحيفة الأمريكية الشهيرة ``يو. إس. تودي``
 
الكاتب :
يوسف الكويليت
 
 
 
 
عدد التعليقات 47
11693
 
تطوير التفكير الإبداعي لدى الأطفال الموهوبين
إن التفكير هو أساس التقدم على مر العصور، ولولا التفكير الإبداعي لما وصل العالم إلى هذا الكم من الاختراعات، والاكتشافات، والإنجازات العلمية والأدبية والفنية، وفي هذا العصر-عصر التكنولوجيا والمعرفة والتدفق المعلوماتي الهائل الذي يتطلب من جميع أفراد المجتمع
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 44
17815
 
 
 
 
 
 
Web AnalyticsClicky